كيف تحافظين على صحتك خلال الأشهر الأولى من الحمل؟

كيف تحافظين على صحتك خلال الأشهر الأولى من الحمل؟

خلال الثلث الأول من الحمل يخضع جسمك لتغيرات غير مرئية، معظمها تغيرات كيميائية، والسبب: التغيرات الهرمونية، واحتياجات التغذية، وانخفاض ضغط الدم. إليك ما تحتاجين معرفته عن الحفاظ على صحتك خلال هذه المرحلة من الحمل:

التغذية. بمجرد حدوث الحمل يبدأ جسمك في تحويل المواد الغذائية من طعامك إلى طفلك. يعني ذلك أنك بحاجة إلى مزيد من الفيتامينات والمعادن والبروتين والسعرات الحرارية. عليك تناول الحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، والبروتين الخالي من الدهون، والمزيد من الفواكه والخضروات.

من الهام التأكد من حصولك على ما يكفي من الحديد والكالسيوم وفيتامين د وحمض الفوليك.

ممارسة الرياضة. يخفف النشاط البدني التوتر، ويساعدك على البقاء قوية، ويحسن نوعية النوم التي تحصلين عليها. توصي التقارير الطبية المرأة الحامل بممارسة السباحة أو المشي أو اليوغا أو البيلاتس لمدة 30 دقيقة يومياً. تسبب التغيرات الهرمونية دوخة وتعباً أثناء ممارسة النشاط البدني في الفترة الأولى من الحمل، إذا شعرت بذلك عليك التمهل والإبطاء إلى أن تشعري بتحسن.

مواجهة الأمراض. يصاب الجسم بالإرهاق سريعاً أثناء الحمل، خاصة في الثلث الأول منه، لتجنب ذلك عليك الحصول على ما يكفي من النوم. كما قد تتعرضين لغثيان الصباح، ويمكنك التغلب عليه بأكل المقرمشات عند الاستيقاظ، وتناول وجبات ذات نكهات خفيفة خلال اليوم.

تحذيرات. ينبغي الحد من شرب القهوة والشاي إلى كوب أو اثنين في اليوم خلال هذه فترة الحمل، وعدم شرب الحليب غير المبستر، وتجنب الأجبان الطرية، واللحوم غير المطبوخة جيداً، والأسماك التي تحتوي على الزئبق. عليك الحصول من طبيبك على قائمة الأطعمة الممنوعة أو التي ينبغي الحد منها. عليك أيضاً تجنب الاقتراب من القطط، والابتعاد عن صندوق القمامة، والتوقف عن التدخين أو أية مكيفات.

متى تحتاجين رؤية الطبيب؟ الشعور بدوخة خفيفة وغثيان الصباح، والصداع، والإمساك شكاوى شائعة خلال الثلث الأول من الحمل، لكن إذا كانت الأعراض شديدة عليك مراجعة الطبيب. إذا لاحظت تغيرات في الرؤية، أو ألماً في البطن، أو وجود حمّى، أو تعرضت لعدوى، أو لديك أية مخاوف أخرى عليك مراجعة الطبيب. من الهام جدولة مواعيد دورية مع الطبيب كل 4 أسابيع خلال الأشهر الـ 3 الأولى من الحمل لمتابعة الحالة.

© www.24.ae

  • » Home
  • » News
  • » كيف تحافظين على صحتك خلال الأشهر الأولى من الحمل؟

SUBSCRIBE TO NEWSLETTERS

Please enter your e-mail address below to subscribe to our newsletter.

Latest Products

more...
Shop